Friday 3 May 2013

ما معنى الدجل؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
الدَّجل : هو الخلط والتلبيس ، يقال دَجَلَ إذا لبّس ومَوَّهَ
والدجال : المُمَوِّه الكذاب ، الذي يُكثِر من الكذب والتلبيس
ولفظة " الدجال " أصبحت عَلَمَاً على المسيح الكذاب
وسمي الدجال دجالاً : لأنه يغطي على الناس كفره بكذبه وتمويهه وتلبيسه عليهم

لكن

ما هي الشخصيات التي سيقوم الدجال بانتحالها لخداع الناس ؟


43 comments:

  1. أخي الحبيب يوسف هل سمعت أو قرأت بكتابات شخص في الأنترنت سابقا يسمى زائر الوسطية أرجو البحث في قوقل عن هذا الشخص وقراءة مواضيعة عن الدجال فستصعقك كما صعقت غيرك وبانتظار رأيك

    ReplyDelete
  2. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  3. السلام عليكم
    معذرة أخي الكريم .. بحثت في الجوجل وتبين أن هذا الشخص يقول إن الدجال هو الحضارة الغربية المعاصرة وهذا كلام مرفوض عقلا وشرعا ونقلا .. فما قولك أنت؟

    ReplyDelete
  4. الاخ الكريم يوسف,

    السلام عليكم انا مُستغرب ان معنى الدجل ليس هو الكذب انما الدجل هو ستر وتغطية العيوب والنواقص لكي لا تظهر او لتُزال حتى يصل الى التمام , لذا من معاني الدجّال هو المطلي بماء الذهب فهو يطلي العيوب بشكل كامل , ولكن السؤال المهم لماذا يطلي العيوب ويسعى لإزالتها وينجح في ذلك ؟ اي ماهي نيته في ستر العيوب للوصول الى التمام هل هي في سبيل الله تعالى ام هي في سبيل الطاغوت ؟ ثم هل العيوب تلك هي عيوب الناس ونقائصهم وضعفهم ام هي عيوبه هو ونقائصه وضعفه ؟

    اخوك لقمان

    ReplyDelete
    Replies
    1. السلام عليكم .. أخي الكريم لقمان .. اتفق معك في أن الدجل هو التغطية وخاصة تغطية الحق بالباطل وطالما فعل ذلك فلابد أن يكون في سبيل الطاغوت وهذا ينطبق على اي كان وليس على الدجال فقط.. أما بالنسبة للعيوب فهي تشمل كلا الطرفين أي من جاء بالباطل ومن أخذه ، لأن أساس عمل الدجال هو التمويه للتلبيس على إيمان الناس ولن يكون عمله ناجحا ما لم يكن الطرف المستقبِل لذلك الباطل متهيئا

      Delete
  5. السلام عليكم .. الأخ الكريم خالد..أرجو أن تصدقني لو قلتُ لك أني لم أفتح الرابط ولو حتى خلسة فالدخول والقراءة يتطلب مني وقتا ليس بالهين وحيث أن كتابك المشار إليه يتناقض مع ما أؤمن به فلم تكن هناك ضرورة للإطلاع عليه.. القضية لا علاقة لها بالحبكة اللغوية بل بالعمق الإيماني فتأمل

    ReplyDelete
  6. اخي الكريم يوسف , هل تستطيع ان تُثبت يقينا ان نية الدجال هي ستر الحق وتغطيته حتى يبقى الباطل ولماذا لا يكون العكس ( اعرف ان طرحي غريب وقد لا يبدو مفهوما للكثير ولكني اطرحه هنا عليك حصرا لمعرفتي مستوى تفكيرك ) وارجو ان يكون الإثبات بناءا على احاديث نبوية شريفة على ماهية نية الدجال بشكل دقيق ؟

    ReplyDelete
    Replies
    1. السلام عليكم.. هناك حديثان الأول فيه تمويه بين الثواب والعقاب (لأنا أعلم بما مع الدجال منه ، معه نهران يجريان ، أحدهما رأي العين ماء أبيض ، والآخر رأي العين نار تأجج ، فإما أدركن أحد ، فليأت النهر الذي يراه ناراً ، وليغمض ، ثم ليطأطئ رأسه ، فيشرب منه ، فإنه ماء بارد) .. والثاني فيه دعوة الناس إلى الإيمان به وليس إلى الإيمان بالله (يأتي الدجال على قوم فيدعوهم فيؤمنون به ويستجيبون، فيأمر السماء فتمطر، والأرض فتنبت، فتروح عليهم سارحتهم أطول ماكانت ذراً وأسبغه ضروعاً وأمده خواصر)... هذا والله أعلم

      Delete
  7. الى الاخ خالد , هل ما زلت لا تعرف كوعك من بوعك يا رجل , هل ما زال مصدر تلقي العلم لديك شيوخ هاروت وماروت , انتظر فبعد ان صارت الحاء تاء انه يوم قريب يوم تكون التاء سين .

    ReplyDelete
  8. الاخ الكريم يوسف

    وعليكم السلام , اخي الكريم الحديث الاول إن صح , ليس فيه ان الدجال يدعو الناس بخلاف وصية النبي محمد أُصلي عليه وأُسلم تسليما, ففيه : ان مع الدجال نهرين , فكيف علمت انه يدعو الناس الى الشرب من النهر الذي هو راي العين ماء ابيض. اما ان النبي محمد أُصلي عليه وأُسلم تسليما قال ان اعلم بما معه منه فهي لا تدل على ان الدجال يدعو الناس الى مخالفة وصية خاتم النبيين.
    وفي الحديث الثاني قولك فيدعوهم فيؤمنون به , من قال لك انه يدعوهم ان يؤمنوا به على انه الله تعالى , لماذا لا يكون على انه رجل صالح مثلا او نبي او رسول , كيف فسرت الحديث بما ليس موجود ؟ وفي القرآن الكريم ورد كثيرا تعبير الإيمان برسل الله تعالى وبملائكته وبكتبه وباليوم الاخر وبالحق .
    اذن بحسب هذين الحديثين لم نُثبت ماهية نية الدجال بشكل حاسم. فهل لك بمزيد احاديث إن كان لديك الوقت ؟

    ReplyDelete
  9. السلام عليكم .. يقول الحديث النبوي (إنه أعور وإن ربكم ليس بأعور ، واعلموا أن أحدا منكم لن يرى ربه حتى يموت) وهذا دليل على أن الدجال سيدعي الربوبية وهذا لم يدعيه أي صالح آخر جاء بالحق لا من قبل ولا من بعد فهذه هي نيته التي يدعو الناس لها

    ReplyDelete
  10. عفواأخي يوسف .. فأنا أتحدث عن حجج وبراهين تنسف جميع مانعتقد بحقيقة ((فتنة)) الدجال ومن ذلك على سبيل المثال ..

    ألا تستحق التطورات التي غيرت وجه العالم تحت راية الإلحاد أو فصل الدين عن الحياة على مدى أكثر من قرنين أية إشـارة في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ؟!. وألا تستحق الكارثة التي ستحل بالبشر إذا ما اندثرت التطورات الأساسية الحديثة أي إخبار من الرسول صلى الله عليه وسلم ؟!. هل ستكون أعجب العجائب وأعظم الفتن هي ظهور ذلك الرجل الأعور خلال أربعـين يوماً بعد اندثار التطورات وحدوث الكارثة ؟!.

    لننتقل إلى أهم ما في نبوءة المسيح الدجال ، وهي القدرات . فهذا الرجل الأعور سيحيي الموتى ويأمر السماء فتمطر ويأمر الأرض فتنبت ويمر بالخرائب فيقول لها أخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها . سيأتي بجنة ونار ، ولكن الناس سيرون الجنة ناراً والنار جنة . سيمر بأهل الحي فيستجيبون له فتتحسن أحوالهم وأحوال مواشيهم ويمر بأهل الحي فيصدونه فتسوء أحوالهم . ستكون سرعته كالريح وسيطوي الأرض كطي الفروة وسيكون معه حماراً عجيباً بين أذنيه أربعين ذراعاً . وطالما أن سرعة الدجال ستكون كالريح فيبدو أنه سيستخدم هذا الحمار للانتقال ، وهذا يعني أن سرعة الحمار ستكون كالريح . ولولا أنه لا يوجد في الأرض غير هذا الحمار لما ذكر في النبوءة . أي أن في الأمر معجزة جديدة أو كرامة جديدة بتغيير سنن خلق أحد الحمير دون غيره ليفتن به الدجال الناس ويضلهم عن سبيل الله !!.

    هذه المعجزات أعظم من كل المعجزات المادية التي أتى بها الأنبياء والرسل ، فمعجزات الدجال عامـة وعالمية ومتعددة .

    فماذا سيفعل بهذه المعجزات ؟!.
    سيستخدمها في إضـلال الناس وإغوائهم !!. والواقع أنه يمكن فهم وقبول الفهم اللغوي المباشر لهذه القدرات لو أن من سنن الله إعطاء المعجزات للدجال وأمثاله ، ولو أن من سنن الله تسخير المعجزات لإضلال الناس وإغوائهم .

    إن الفهم اللغوي المباشر هنا يصـادم ويناقض حقائـق الشرع ، فالقرآن الكريم صرح في آيات عديدة بأن سنن الله في الأمـم السابقة لن تتبـدل ولن تتغير .

    ومن أبرز سنن الله في الأمـم السابقة ( الذين خلـوا من قبل ) سنة تأييد الرسل والأنبياء والصالحين بالمعجزات وحجبها عن الكافرين ، وسنة جعل المعجزات أدوات للإرشاد إلى الخالق والدلالة عليه وترسيخ الإيمان به والانتصار للمؤمنين وليس جعلها أدوات لإضـلال الناس وغوايتهم وصدهم عن الخالـق ونصرة الكافرين .

    يقول تعالى ( سُنَّةَ مَنْ قَـدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنْ رُسُلِنَا وَلَا تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلًا ) ( ) ويقول تعالى ( سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا ) ( ) ويقول تعالى ( ..... فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّةَ الْأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَحْوِيلًا ) ( ) ويقول تعالى ( سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا ) ( ) .
    هل أعطيت المعجزات لنوح أم لقومه ؟ لإبراهيم أم لقومه ؟ لهود وصالح أم لقومهما ؟ لفرعون وهامان وجنودهما أم لموسى ؟ لسليمان وداود أم للكافرين من قومهما ؟ لعيسى وأمه أم للكافرين بهما من اليهود ؟ لمحمد أم لأبي جهل وأبي لهب ؟.

    وماذا كانت وظيفة المعجزات طوال التاريخ ؟. هل هي تقديم الدلائل على الخالق أم تحديه والحلول محله ؟!.

    إذا ظهر رجل وادعى الألوهية فأعطاه الله معجزات عالمية عديدة وكبيرة ليستخدمها في إضلال الناس وصدهم عن الخالق فإن هذا يعد قلباً لسنن الله رأساً على عقب . فما الداعي لهذا الانقلاب ؟!.

    فقط لأننا نفسر نبوءة المسيح الدجال تفسيراً لغوياً مباشراً ، بينما لو غيرنا طريقة التفسير لاختلف الموضوع تماماً ولانسجم فهمنا مع حقائق الشرع الراسخة حول المعجزات ووظيفتها .

    هل نحتج على المعجزات ووظيفتها بآيات القرآن الكريم وقصص الرسل والأنبياء والصالحين أم بقصة الدجـال ؟. هل المرجع في فهم المعجزات ووظيفتها هم الرسل والأنبياء والصالحون أم الدجال ؟!. هل وصل أمر الفتنة إلى حد حدوث هذا الخلط في فهم بعض الحقائق الثابتة في القرآن الكريم عن المعجزات ووظيفتها ؟!.

    لا معجزات لدى المسيح الدجال بحسب الفهم التأويلي ، فالأمر مجرد تشبيه للمكتشفات والمخترعات بالمعجزات . هذه المخترعات والمكتشفات من حيث غرابتها وقوة تأثيرها وفعلها تشبه المعجزات ، أما من الناحية الموضوعية فهي نقيض المعجزات ، إذ أنه لا خرق فيها للسنن كما هو الحال في المعجزات ، بل فيها تقيد شديد بالسنن وبراعة شديدة في اكتشافها واستخدامها . وفتنة الدجال تحدث من هذا الالتباس واختلاط الأمور وسوء الفهم.

    ReplyDelete
    Replies
    1. السلام عليكم .. اتعبت نفسك في كتابة كل هذا المقال فأنا اؤمن بحديث المصطفى (صلى الله عليه وسلم) بأن الدجال رجل جاء ليفتن المؤمنين عن غيرهم وإذا قال (صلى الله عليه وسلم) فهذا يكفي ولايحتاج أن نقارن قوله باجتهادات ومقالات وكتب عربية كانت أم غربية .. الدجال رجل وهو سيظهر في آخر الزمان في أعظم فتنة أرسلها الله لأهل الأرض منذ خلق آدم (عليه السلام) والله بهذا لايقلب السنن بل يعيدها ليتميز الخبيث من الطيب

      Delete
  11. أخي يوسف .. هذا مقال جديد لكاتبنا بعنوان
    الشريعة بعيون المجتمع، وبعيون الحاكم والطائفة
    واسمه الحقيقي ابراهيم الخليفة تجده على هذا الرابط
    http://alasr.ws/articles/view/14252
    فإن كان لديك متسع من الوقت فأنصحك بقراءته

    وأخيرا تقبل تقديري واحترامي لشخصك الكريم .. أخوك خالد

    ReplyDelete
    Replies
    1. السلام عليكم .. قرأت المقال أخي خالد ولم يعجبني لأنه يتحدث عن ذوبان الشريعة في المجتمع العلماني الممتليء بالطوائف المختلفة وبالتالي قبول الديمقراطية ونبذ الشورى بحجة إصلاح المجتمع وهذا يتعارض مع القرآن وبالتالي فهو مرفوض عندي على الأقل

      Delete
  12. اخي الكريم يوسف عمر , كي اوضح لك الامر (( اي الخلاصة )) ابحث في جميع ما صح عن الدجال من احاديث نبوية شريفة.
    1 - لن تجد ابدا في احداها وصف للدجال انه كافر او مشرك او منافق او ظالم او مفسد او كذاب .
    2 - لن تجد ابدا انه يقول للناس انا ربكم بل لأنه يملكه من قدرات عجيبة وهائلة فالناس ستُفتن به وستظن به انه ربهم لأنه بإختصار يمتلك من البينات التي يأتي بها امام الناس ما يملكه المسيح عليه السلام وهي تفوق جميع ما قبله من معجزات.
    3 - معنى كلمة الدجال في اللغة لا علاقة له بالكذب والإفتراء والتلبيس والتمويه او الخلط مطلقا , انما الدجل يُخالف الجدل فالأول ينحى الى تسليط الضوء على بؤرة الخلاف وفهمها واستيعابها بكل تفصيل او على العيب والنقص الموجود ويقوم بإصلاحها بشكل جذري كلي او بإزالتها تماما اي حسم الخلاف عن طريق تشخيص الداء واستئصاله كلية ولذا ليس كل احد يتقنه انما قلة قليلة جدا جدا واذهب الى انه واحد فقط لا غير . اما الجدل فينحى الى تسليط الضوء على خطأ طرح المُخالف بما يفهمه المجادل ويعلمه , بمعنى اخر الدجل حل جذري واصيل وامي للعيب والمشكل والضعف والنقص في العمل والعلم والفهم والتطبيق اما الجدل فهو حل جزئي او ترقيعي او فرعي على قدر استيعاب المجادل للأمر.
    4 - كلمة اعور تعني البالغ او القاصد لمعرفة او لتعليل العيب او الغيب ( لأن الغيب هو عيب ايضا ) اي هو من يعي النقص ويسعى لتفاديه ولذا الأعور يمتاز بصفتين مهمتين اولا انه يعلم ان به عيب فهو ليس بجاهل وثانيا انه يسعى الى ازالته , ولذا انا معك ان الأعور ليس بشرط ان تكون احدى عينيه لا ترى , فهذا احدى معاني الأعور استخدمتها العرب , لأن الذي لا يرى بإحدى عينيه يلتجأ دوما الى تحريك رأسه بشكل اكبر من صاحب العينين السليمتين فمساحة النظر لديه اصغر واضيق من سليم العينين , لذا ليس هنالك في السموات والأرض من ليس بأعور الا الله تعالى لأن الله تعالى ليس كمثله شيء المنزه وحده عن النقص والعيب والضعف وقلة العلم ووهن القدرات , وكل من يظن انه ليس اعورا فهو اعمى وبالتالي فهو ليس بشيء , لذا من يعلم دوما انه به عيب ونقص وضعف فهذا نصف الطريق الى الحق والنصف الثاني هو السعي في محاولة ازالة واصلاح هذا العيب وهذين النصفين سالكهما يُسمى اعورا وعندما يجد اليقين ( واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ) سيكون بصيرا.
    5 - احب ان اذكر ان سبب إلتباس الناس في هذا هو الاحاديث غير المضبوطة واحيانا الموضوعة التي اضافت الى الاعور كلمة الكذاب او الى الدجال كلمة الكذاب لفهمهم القاصر لمعنى كلمتي الدجال والاعور , اضافة الى احاديث اخرى غير مضبوطة ومنها موضوعة فهمت ان الدجال يقول للناس اني ربكم , استنتاجا من تحذير النبي محمد أُصلي عليه وأُسلم تسليما من ان ربكم ليس بأعور اي لا نقص فيه ولا ضعف ولا وهن ولا قلة علم ولا تأخذه سنة ولا نوم وان الدجال مهما جاء بالخوارق فهو ليس ربكم فلا تُفتنوا به , وهذا لا يدل ان الدجال سيقول انا ربكم , ولكن يدل انهم سيقعون بفتنة كما وقعوا مع عيسى بن مريم عليه السلام فمنهم من يقول انه ربي لما يراه من قدرات هائلة وعظيمة له , ومن هذه تحديدا حذرهم خاتم النبيين.

    ReplyDelete
  13. سؤال اتمنى ان تقرأ مداخلتي الاخيرة جيدا ماذا تستنتج , هل تستنتج ان الدجال والمهدي والمسيح عليه السلام والباركس والفارقليط وذي القرنين هم رجل واحد , فهذا ما اريد ان اوصله لك

    ReplyDelete
    Replies
    1. السلام عليكم.. متفق معك في مشاركتك ما قبل الاخيرة أخي لقمان لكن لايمكن للدجال والمهدي والمسيح أن يكونوا جميعهم رجل واحد فكل مقدر لما خلق له.. أما ذو القرنين فاظنه سليمان (عليه السلام) وأظنها إشارة لملك المهدي في آخر الزمان والمهدي هو الفارقليط وهو الباركليس المذكور في الكتاب المقدس.. هذا والله اعلم

      Delete
  14. السلام عليكم .. نويت التنويه إلى أنني فصلتُ مدونة باركليس عن مدونة الدجال.. وهذه هي مدونة باركليس الجديدة..

    http://parkales.blogspot.co.uk/

    وهذه مدونة جديدة تخص أهل البيت
    http://albaitumuhammad.blogspot.co.uk/

    ReplyDelete
  15. السلام عليكم.. لدي سؤال أوجهه للأخوة الكرام ...إذا كان الدجال سيظهر في زمن المهدي أفلا يكون المهدي سببا في معرفة حقيقته وبيان فتنته في بدايتها لدى الناس من قبل مقتله على يد عيسى بن مريم؟

    ReplyDelete
  16. أخي الحبيب .. باختصار شديد أقول بأن الدجال وسائر الفتن الأخرى أحيطت بأسيجة وحوافظ جعلتها من الغيب الدنيوي الذي يستحيل كشفه إلا بعد تحقق حدوثه أو بعض أجزائه , وبناء على ماسبق فإنه يصعب تأويل التفصيل الحقيقي لقتل الدجال من قبل نبي الله عيسى على اعتبار عدم تحقق تلك الحادثة بعد وكذلك قتل ذلك الشاب ثم أحيائه من قبل الدجال رغم قرب تحقق وقوعه .

    ظهور المهدي يؤدي بشكل مباشر إلى حسم قضية حقيقة فتنةالدجال بل وينهي تأثيره السيء على جميع بلاد المسلمين باستثناء فلسطين الأسيرة .

    إذا حسب المفسر عمر الحضارة الغربية منذ انطلاق الثورة الفرنسية في عام 1789م (تاريخ خروج الدجال)، فإنه سيجد أن عمرها يمكن أن يقاس بأربع وحدات زمنية متدرجة تبدأ بقرن ثم حقبة ثم عقد ثم أعوام عادية . وفي ضوء هذا النمط من القياس فإن الثلاثة الأيام الأولى من عمر الحضارة الغربية استمرت منذ عام 1789م إلى عام 1979م ( قرن + حقبة + عقد ) أو إلى عام 1989م إذا بدأنا احتساب المدة من نهاية الثورة الفرنسية لا من بدايتها. ويمكن بعد ذلك حساب بقية المدة بمقياس الأعوام العادية . وستتغير النتائج قليلاً لو تم تغيير بعض المعايير مثل احتساب المدة بالتاريخ الهجري أو الأخذ بمقياس مختلف لمدة الحقبة . وإذا أراد المفسر أن يقدم صورة لذلك العمر بما يناسب التشبيه البشري الحافظ الذي وضعه للحضـارة الغربية . فما الذي يمكنه قولـه ؟!
    لعله يستطيع القول بأن أيام ذلك الرجل ستكون يوماً كسنة ويوماً كشهر ويوماً كجمعة والبقية كالأيام العادية .

    أتمنى أن أكون أوجزت ولاحقا بإذن الله أكمل

    ReplyDelete
  17. السلام عليكم.. نحن متفقين على أن الفتنة لن تكون فتنة إلا إذا دخل الناس فيها فعلا لأن الغرض من الفتنة هو تمييز الخبيث من الطيب وأتفقنا على أن ظهور المهدي الذي يسبق الدجال سيكون له من الأثر الكبير على تعريف تلك الفتنة للناس .. لكنك خرجت عن سياق الحديث وقلت أن خروج الدجال كان سنة 1789م عندما حسبت عمر الحضارة الغربية وبهذا فأنت نسفت جميع ما قلته من قبل ولم يعد له قيمة عندي

    ReplyDelete
  18. (3)

    الوجه العلمي والثقافي الذي عكسته أوروبا ( يخرج من خراسان ) . والوجه العلمي والثقافي لخراسان في " الحضارة " الإسلامية هو أكثر الوجوه شبهاً بالوجه العلمي والثقافي الذي عكسته أوروبا ، فقد خرج منها أكبر مجموعة من العلماء والمحدثين والمفكرين والأدباء على امتـداد التاريخ الإسلامي ( ).

    نفـوذ يهود أمريكا الممتدة عن أوروبـا ( يتبعه سبعون ألفـاً من يهـود أصفهـان ) . وقد كان ليهود أصفهـان الممتدة عن خراسان نفوذ كبير منذ وجودهم بها بعد تحررهم من الأسر البابلي .

    تأسيس ودعم وحماية الوجود العسكري والاستعماري في فلسطين ، وحصار العراق وشن الحروب المتكررة عليه ( إنه خارج – بجوار أو بالقرب من - خلة - طريق أو منفذ - بين العراق والشام فيعيث يميناً وشمالاً ، ألا يا عباد الله فاثبتوا ) . والأحاديث لا تشير إلى أن الدجال يخرج من الخلة ، بل تشير إلى أنه خارجها ، أي بجوارها أو بالقرب منها ، مثلما نشير إلى أن السيارة خارج الطريق أو الطائرة خارج المدرج . وفلسطين والعراق تقعان عن يمين وشمال الطريق أو المنفذ الذي يفصل بين العراق والشام . أما الطابع العسكري والاستعماري لذلك الوجود فتعكسه الإشارة إلى العيث يميناً وشمالاً والتوجيه بالثبات .

    المكتشفات والمخترعات التي ساعدت على استثمار موارد الأرض وطاقات الكون ( يأمر السماء فتمطر والأرض فتنبت ، ويمر بالأراضي الخربة فيقول لها أخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كمجموعات النحل ) . والتشابه بين المكتشفات والمخترعات وبين المعجزات نابع من الغرابة وقوة التأثير والمصداقية التي توفرها لمن يقدمها ، أما الفـارق بينهما فيتمثل في أن المعجزات هي خروج على السنن وخرق لطبائع الأشياء ، بينما لا يوجد في المكتشفات والمخترعات خروج على السنن أو خرق للطبائع ، بل يوجد فيها تقيد شديد بالسنن وبراعة في اكتشاف الطبائع وتسخيرها .

    التصوير الذي يسمح برؤية وسماع الأموات ( يحيي الآباء والأمهات ) ( ).

    حاملة الطائرات وفوقها الطائرة ( من فتنته أنه يركب حماراً بين أذنيه أربعين ذراعاً ) .

    التطـور الهائل في وسـائل المواصلات والاتصالات ( سرعته كالغيث استدبرته الريح ، ويطوي الأرض كطي الفروة ) .

    عمر الحضارة الغربية الذي يمكن أن يقاس بأربع وحدات زمنية تبدأ بقرن ثم حقبة ثم عقد ثم أعوام عادية ( ) ( يمكث في الأرض أربعين يوماً ..... ، يـوم من أيامه كالسنة ويوم كالشهر ويـوم كالجمعة وبقية أيامه كأيامكم ) . وهذا مجرد تأويل تقريبي يساعد في تحسين مستوى العلم الجزئي والنسبي الذي نحمله ، ولا يمكن التيقن من التأويل الدقيق إلا بعد اكتمال تجسد الصورة الحقيقية .

    نزول الغربيين في كل بقعة مأهولة عدا مكة والمدينة ( يطأ كل البقـاع عدا مكة والمدينة ) . وكما هو واضح فليس المقصود هو عدم وصول منتجات الحضارة الغربية إلى مكة والمدينة ، بل المقصود هو عدم الدخول إليها ووطئها بالأقدام .

    أثر قبـول المكتشفات والمخترعات أو رفضها ورضـا الدول الغربية أو غضبها ، سواء من خلال العلاقات الثنائية أو من خلال المؤسسات الدولية ، خصوصاً في ظل النظام الدولي الجديد ( معه أنهـار ماء وجبـال خبز ، ويمر بأهـل الحي فيكذبونه فتسوء أحوالهم وأحـوال أراضيهم وماشيتهم ويمر بأهـل الحي فيصدقونه فتتحسن أحوالهم وأحوال أراضيهم وماشيتهم ) .

    المفهوم الموسع للبدعة في إطـار مدرسة الشيخ محمد بن عبدالوهاب التميمي ، والذي امتد إلى الأشياء الدنيوية وأوجد رفضاً تلقائياً للكثير من معطيات الحضارة الغربية ، حتى وإن كانت مطلوبة وإنسانية وغير مخالفة للدين ( بنو تميم هم أشد الناس على الدجـال ) ( ). وهذه الإشارة تدل على أن أحاديث قرن الشيطان لا تنصرف إلى مجمل إفـرازات مدرسة الشيخ محمد بن عبدالوهاب ، بل تنصرف فقط إلى فكر التكفير والجهاد ضد المسلمين من ناحية ، وإلباس المُلك وأهله لبوس الدين من ناحية أخرى .

    ReplyDelete
    Replies
    1. السلام عليكم .. هل أنت سعيد الكثيري؟؟
      أخي أنت تنقل من هذا الموقع
      http://www.tajdeedat.com/f7.htm
      وما تنقله يتناقض مع ما أتى به الشرع وقد قلتُ لك هذا مرارا وتكرارا فإن استمريت على هذا المنوال فسأقوم بحذف جميع مشاركاتك هنا وأرض الله لك واسعة

      Delete
  19. السلام عليكم.. اخي سعيد الكثيري أو خالد.. ما قصة إصرارك على أن الدجال هو الحضارة الغربية رغم كل المعارضة العقلية والشرعية والنفسية والإيمانية التي أبديها لك وهذا لايدل إلا على أمر واحد أنك تخاف من أن يُكشف أمره للناس أليس كذلك؟؟

    ReplyDelete
  20. عفى الله عنك أخي يوسف فقد تسرعت واستعجلت في حذف ماوضعته لك هنا وقد كان بالإمكان (وأنت الرجل العاقل) أن ترد الحجة بالحجة بدلا من اختيار أسهل الطرق أعني الحذف الذي هو حيلة العاجز وديدن المستبدين بالرأي وأشهد أنك لست منهم أقولها قناعة مني بما أقولها لعلمي واطلاعي ومتابعتي لكتاباتك .

    أخي الحبيب أنا كما ذكرت لك اسمي خالد وأنا مؤمن بصحة طرح أخينا الكريم ابراهيم الخليفة فيما يخص فتنة الدجال وقد وضعت لك رابط كتابه الذي نقلت لك بعضا منه .

    أخي الكريم يوسف .. أتحداك بل وأتمنى عليك أن تثبت وبالدليل الشرعي مخالفة هذا الطرح للشرع والمنطق فهل تستطيع ؟!

    وأنا بدوري أخي الكريم مستعد للمواصلة معك متى مارأيت منك جدية ورغبة صادقة في المواصلة والله يحفظك ويراعاك ودمت أخا عزيزا كريما
    أخوك خالد

    ReplyDelete
    Replies
    1. السلام عليكم .. اخي خالد أو سعيد أو ايا كان فالاسم غير مهم .. إن شهدتَ لي بالعقل فاعلم أن عقلي منوط بما جاء به كتاب الله واحاديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إلا لو قصدتَ أن العقل تحكمه التأويلات المبنية على الباطل وأنت سيد العارفين بأن العقل والإيمان لايتفقان على طول الخط فالغيب ينكره العقل ويقره الإيمان هذا أولا.. ولقد وضحتُ لك أكثر من مرة بأنني مؤمن ولله الحمد بأن الدجال رجل وليس الحضارة الغربية المعاصرة لكن إصرارك على النقل غير المسوغ دليل على أن غرضك هو التشويش على الموضوع فأنت حجتك التأويل الخأطيء وأنا حجتي أحاديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فإن لم تقنعك حجتي فلا حوار وبالتالي فأنت العاجز على رد حجة الحديث بحجة التأويل الذي ما أنزل الله به من سلطان.. كما أني لستُ على استعداد للتواصل معك .. فجزاكم الله خيرا

      Delete
  21. أخي الحبيب .. لابأس .. لن نواصل الحديث عمّا أعتقده حيال كنه وحقيقة فتنة الدجال احتراما لرغبتك في عدم التواصل المبني على هذا الأساس (فكرة الحضارة الغربية والتطور العلمي المذهل) .

    في مقابل ذلك فإني سأتناول معك حديث الرسول الكريم حول حادثة قتل الدجال لذلك الرجل المؤمن ومدارسة هذا الحديث ومحاولة معرفة مافيه من إيحاءات وإشارات نبوية ذات دلالات معينة تساعد في حال تأملها وتدبرها وإعطاءها حقها من التفكير العميق بها إلى تصور أعمق وأدق حيال مسرح الحدث والمحيطين به .

    أخي الكريم .. كلنا يعلم جيدا حديث الرسول الكريم بشأن الرجل الذي يقتله الدجال ثم يحييه حيث أن سياق القصة وتفاصيل أحداثها تخبر وبشكل صريح لالبس فيه أن الدجال موجود بين ظهراني الناس دون إدراك منهم أو شعور بوجوده بل إن الرجل الذي يقتله الدجال ثم يحييه يحذرهم وينبههم بأن هذا هو الدجال الذي حذرنا منه رسولنا الكريم والناس تصر على تكذيب ذلك الرجل بل وتتهمه في دينه (أوما تؤمن بربنا!) ا بل إن الرسول الكريم يصف شهادة الرجل على أن هذا هو الدجال الذي حذرنا منه الرسول الكريم يصفه بأنه أعظم الناس شهادة عند رب العالمين !!

    فالقضية الكبرى الواردة في الروايات حول الشهادة على الدجال من قبل أحد الرجال تعني ادعاء ذلك الرجل بأن المسيح لدجال موجود وأنهم يعايشون صورته الحقيقية التي أخبر عنها الرسول صلى الله عليه وسلم . أي أن الرجل يحدد شخصية المسيح الدجال . وهذا يؤكد أنها ليست معلومة للناس ، وأن المسيح الدجال موجود ولكن الناس لا يعرفونه . وإلا فما هي قيمة أن يأتي رجل ليقول للناس " هذا هو الدجال الذي أخبر عنه الرسول صلى الله عليه وسلم " ؟! .

    هل تستحق مثل هذه الشهادة أن تسجل في أحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم واردة في صحيح البخاري وصحيح مسلم وسنن ابن ماجه ومسند أحمد لولا أن شخصية المسيح الدجال غامضة وخافية على الناس ، ولولا أن شهادة ذلك الرجل صعبة القبول وغير منسجمة مع الفهم السائد والقناعات السائدة ؟! .

    أمامنا الآن رجل يشهد له الرسول الكريم بصدق دعواه "بأن هذا هو الدجال الذي ذكر رسول الله" وأمامنا في مقابل ذلك أناس يكذبون شهادة هذا الرجل بل ويرفضون دعواه بل ويتطور الأمر إلى اتهامه بدينه وعقيدته "أوَمَا تؤمن بربنا ؟!" وقد حسم الرسول الكريم المسألة لصالح الرجل حيث قال "هـذا أعظم الناس شهادة عند رب العالمين" .

    السؤال المطروح لك أخي يوسف والذي يجب التوقف عنده الآن وعدم تجاوزه هو :

    لماذا هؤلاء الناس يكذّبون الرجل في دعواه على الرغم من رؤيتهم للدجال وتأييد الرسول الكريم لدعواه ؟!

    بانتظار مايفتح الله عليك أخي الكريم
    وفي حفظ الله

    ReplyDelete
  22. السلام عليكم .. أخي الكريم أي أناس الذين تتحدث عنهم ولعلك تعلم الحديث جيدا وتتقصد أن تموه علي غرضك .. فالناس الذين تتحدث عنهم في الحديث هم حرس الدجال وهم (المسالح) فاقرأ الحديث جيدا بارك الله فيك.. يقول الحديث: يَخْرُجُ الدَّجَّالُ فَيَتَوَجَّهُ قِبَلَهُ رَجُلٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ فَتَلْقَاهُ مَسَالِحُ الدَّجَّالِ , فَيَقُولُونَ : أَيْنَ تُرِيدُ ؟ فَيَقُولُ : إِلَى هَذَا الَّذِي خَرَجَ . فَيَقُولُونَ لَهُ : أَمَا تُؤْمِنُ بِرَبِّنَا . فَيَقُولُ : لا ، بِرَبِّي . خَفَاءً ، فَيَقُولُ : اقْتُلُوهُ . فَيَقُولُ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ : أَلَيْسَ قَدْ نَهَاكُمْ رَبُّكُمْ أَنْ تَقْتُلُوا أَحَدًا دُونَهُ . فَيَنْطَلِقُونَ بِهِ إِلَى الدَّجَّالِ فَإِذَا رَآهُ الرَّجُلُ , قَالَ : يَأَيُّهَا النَّاسُ هَذَا الدَّجَّالُ الَّذِي ذَكَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَيَقُولُ الدَّجَّالُ : خُذُوهُ فَأَشْجُوهُ . فَيُوَسِّعُ ظَهْرَهُ وَبَطْنَهُ ضَرْبًا , وَيَقُولُ : أَمَا تُؤْمِنُ بِي ؟ فَيَقُولُ : أَنْتَ الْمَسِيحُ الْكَذَّابُ . فَيُؤْمَرُ بِهِ فَيُنْشَرُ بِالْمَنَاشِيرِ مِنْ مَفْرِقِهِ حَتَّى يُفَرَّقَ بَيْنَ رِجْلَيْهِ , وَيَمْشِي الدَّجَّالُ بَيْنَ الْقِطْعَتَيْنِ , ثُمَّ يَقُولُ : قُمْ . فَيَسْتَوِي قَائِمًا , فَيَقُولُ لَهُ : أَتُؤْمِنُ بِي ؟ فَيَقُولُ : مَا ازْدَدْتُ فِيكَ إِلا بَصِيرَةً . ثُمَّ يَقُولُ : يَأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّهُ لا يَفْعَلُ بِأَحَدٍ مِنَ النَّاسِ مَا فَعَلَ بِي . فَيَأْخُذُهُ الدَّجَّالُ لِيَذْبَحَهُ , فَيُجْعَلُ مَا بَيْنَ رَقَبَتِهِ إِلَى تُرْقُوَتِهِ نُحَاسًا , فَلا يَسْتَطِيعُ إِلَيْهِ سَبِيلا , فَيَأْخُذُ بِيَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ فَيَقْذِفُ بِهِ فِيهِ , فَيَحْسَبُ النَّاسُ أَنَّمَا يَقْذِفُهُ إِلَى النَّارِ , وَإِنَّمَا أُلْقِيَ فِي الْجَنَّةِ " , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هُوَ أَعْظَمُ النَّاسِ شَهَادَةً عِنْدَ رَبِّ الْعَالَمِينَ "

    ReplyDelete
    Replies
    1. اخي الكريم يوسف , هذا الحديث سندا ومتنا ليس بصحيح ( واميل الى انه غير مضبوط شكلا وليس بموضوع اي ان فيه خلط واضافة ووهم (( كجمع بين عدة احاديث , واغلب الاحاديث الطويلة هكذا فالنبي صلى الله عليه وسلم أختصر له الكلام اختصارا فقد أُوتي جوامع الكلم )) وإن ورد في صحيح مسلم اما علته في السند فمنها ابو الوداك الذي قال فيه ابو حجر انه صدوق يهم ورغم ذلك فانا لا اعول على السند بقدر تعويلي على المتن في التصحيح , المتن فيه علل خفية اولها توالي الأحداث الإنبائية المتقاربة مما يجعلها صعبة التصديق لأن الله تعالى لا يكشف لنا غيبا متتاليا فيسقط احد خياري التمحيص والإختبار فمثلا الدجال لو كان كاذبا عظيما ومموها ومن اكبر الملبسين على الناس حقا لما تصرف هكذا مع هذا الذي يُنكر عليه إدعائه الربوبية لأنه هكذا سيُثبت على نفسه التهمة بحسب هذا الحديث , ثانيا لو ان هذا يحصل فلن يقوم الدجال بقتله واحياءه وثم بمحاولة ذبحه امام الناس وهو يعلم بوجود مثل هذا الحديث بل لن يحاول ذبحه وسيرميه في ناره دون ان يعلم احد, ثالثا ورد في احاديث صحيحة ان الدجال اذا لم يؤمن به الناس تركهم ولا يأمر بضرب احدهم او بقتله بخلاف هذا الحديث, فهذا الحديث ان كان معلوما زمن الدجال فلن يفعل الدجال كما ورد في الحديث وإن كان مندثرا ذكره في وقتها فما فائدته اذن فهو ورد على سبيل تحذير الناس في ذلك الزمان , رابعا هذا الحديث انفرد ان الدجال ستبطل قدراته وهذا امر هام لو صح لا يمكن الا ذكره والتأكيد عليه ولكن لم يذكره النبي صلى الله عليه وسلم في أي حديث اخر صحيح, خامسا القتل في سبيل الله تعالى لا علاقة له بالشهادة فهذا مفهوم خاطيء للمتأخرين لو دققت في ما صح عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لن تجد توصيف الشهيد والشهادة مرتبطا ابدا بالذين يُقتلون في سبيل الله تعالى . ولذا عبارة اعظم الناس شهادة لا اظنها ابدا صادرة من النبي صلى الله عليه وسلم وانما قد تكون خلطا ووهما
      والله اعلم

      Delete
    2. السلام عليكم .. اخي الكريم لقمان هذه رواية أخرى تقول:
      (حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ , حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَخْبَرَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، أَنَّ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ ، حَدَّثَنَا ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثًا طَوِيلا عَنِ الدَّجَّالِ , قَالَ فِيمَا حَدَّثَنَا : " يَأْتِي الدَّجَّالُ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْهِ أَنْ يَدْخُلَ أَنْقَابَ الْمَدِينَةِ , فَيَخْرُجُ إِلَيْهِ رَجُلٌ يَوْمَئِذٍ ، وَهُوَ خَيْرُ النَّاسِ , أَوْ مِنْ خَيْرِهِمْ ، فَيَقُولُ : أَشْهَدُ أَنَّكَ الدَّجَّالُ الَّذِي حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدِيثَهُ , فَيَقُولُ الدَّجَّالُ , أَرَأَيْتُمْ إِنْ قَتَلْتُ هَذَا ثُمَّ أَحْيَيْتُهُ , أَتَشُكُّونَ فِي الأَمْرِ ؟ فَيَقُولُونَ : لا , فَيَقْتُلُهُ ثُمَّ يُحْيِيهِ , فَيَقُولُ حِينَ يَحْيَى : وَاللَّهِ مَا كُنْتُ قَطُّ أَشَدَّ بَصِيرَةً فِيكَ مِنِّي الآنَ , قَالَ : فَيُرِيدُ قَتْلَهُ الثَّانِيَةَ ، فَلا يُسَلَّطُ عَلَيْهِ

      Delete
  23. أخي الكريم .. في تقديرك ماهو السر الكبير الذي جعل شهادة هذا الرجل المؤمن ( من دون الناس ) بأن هذا هو الدجال الذي حذر منه الرسول الكريم أعظم الناس شهادة عند رب العالمين ؟!

    بانتظار ردك أخي الحبيب وفي أمان الله

    ReplyDelete
    Replies
    1. السلام عليكم أخي خالد .. لأن الرجل ادرك الدجال بالبصيرة هذا هو الرد

      Delete
  24. أخي الحبيب .. الرسول الكريم يخبر عن حادثة محددة بتفاصيلها وسياق الحديث بما فيه الخبر النبوي عن المؤمن بأن شهادته أعظم الناس شهادة عند رب العالمين يؤكد وقوع هذه الحادثة أمام جمع من الناس .

    وهؤلاء الناس الذين عناهم الرسول الكريم بتميز شهادة الرجل عن شهاداتهم حيال حقيقة فتنةالدجال كلهم يؤمنون بالدجال كما يؤمن به هذا الرجل المؤمن تماما إلا أن الذي ميز شهادة الرجل عن غيرها من شهادات هؤلاء الناس هو أنه لم يؤمن بالنص الحرفي للفتنة بأن الدجال رجل من لحم ودم و لو كان يرى بأن الدجال رجل من لحم ودم كما يعتقد الناس فما هي قيمة أن يأتي ليقول للناس " هذا هو الدجال الذي أخبر عنه الرسول صلى الله عليه وسلم " ؟! ثم يتم تصنيف هذه الشهادة بأنها أعظم شهادة عند رب العالمين ؟!

    في أمان الله

    ReplyDelete
    Replies
    1. السلام عليكم.. كيف عرفتَ أخي أن جميع من يقف مع الرجل من الناس هم من المؤمنين بالدجال؟!!.. هل كنت تقف معهم؟!.. وأما قول الرجل هذا الدجال فلكي يؤكد للناس أن هذا الكاذب هو ليس عيسى بن مريم بل هو الدجال الذي أنذر عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم لان معظم الناس سيهرع خلفه للخوارق التي يؤديها ظنا انه عيسى بن مريم الموعود بنزوله عند المسلمين والنصارى والملك المرتقب عند اليهود

      Delete
  25. أخي الحبيب .. أولا يجب أن تعلم (يقينا)أن المهدي (لن يخرج) حتى تحدث قصة الرجل المؤمن الذي يقتله الدجال .

    ثانيا هذه الحادثة دليل واضح وصريح بأن خروج الدجال سابق لظهور المهدي وفشو أمره بين الناس !

    ليس هذا فحسب بل انظر إلى الحديث التالي وفيه : فإن يخرج الدجال -وأنا بين أظهركم- فأنا حجيج لكل مسلم، وإن يخرج الدجال من بعدي فكل امرئ حجيج نفسه، والله خليفتي على كل مسلم .

    والسؤال هو لماذا لم يقل الرسول الكريم وإن يخرج الدجال من بعدي فحجيجه المهدي دونكم ؟! أليس المهدي هو أولى الناس بمجابهة الدجال ؟ أليس قد بلغ من الهداية أن سماه الرسول بالمهدي دلالة على فضل الله عليه واصطفاؤه من دون الناس ؟!

    والجواب أخي يوسف هو لأن الدجال سيسبق المهدي خروجا وليس العكس .

    ثالثا الخوارق التي لدى الدجال لن يكون لها قيمة حال خروج المهدي حيث سيتلاشى تأثيرها وينطفي أثرها .

    رابعا أنت تعلم بأن المهدي سابق لعيسى عليه السلام فكيف سيشتبه أمر الدجال على الناس والمهدي بين ظهرانيهم ؟!

    في أمان الله

    ReplyDelete
  26. السلام عليكم .. الدجال خرج من زمان لكنه لم يظهر.. أما خروج الدجال فلقد خرج في نشر السحر والرذائل بين الناس وخرج في تغريب الإسلام بحجة الانفتاح وخرج في عدم حُكم الحكام العرب بما أنزل الله وخرج في ابتعاد الناس عن جوهر الإسلام وخرج في اتباع اليهود والنصارى حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلنا خلفهم وخرج عندما ترك المسلمون صلاتهم وخرج عندما فضل نساء المسلمين اللباس غير المحتشم فهذه كلها وسائل الدجال ليتميز الخبيث من الطيب .. ولذلك فحينما يظهر الدجال عيانا للمسلمين فيكون أولئك الناس مهيئين لإستقباله واتباعه لانه اتبعوا وسائله قبل ظهوره هذا أولا .. الأمر الثاني هو قولك إن المهدي لن يخرج حتى تحدث قصة مقتل الرجل الصالح فهذا تأويل خاطيء لأن من مفاجآت القدر هو ظهور المهدي ليسحب البساط من تحت الدجال ويحذر الناس من فتنته.. تحياتي

    ReplyDelete
  27. أخي الحبيب .. يقول الرسول الكريم "إن يخرج وأنا بين أظهركم" ...إلخ

    معنى الخروج هنا الظهور وليس في سياق الأحاديث أن الدجال سيخرج ثم يبقى زمان إلى مابعد المهدي ثم يظهر !!!

    باقي تساؤلاتك أخي الكريم تجدها في الرد السابق .

    استودعك الله الذي لاتضيع ودائعه

    ReplyDelete
    Replies
    1. السلام عليكم .. ومن قال لك أن الدجال قد خرج يتمشى في شوارع البسيطة؟ ما قصدته هو أنه موجود لكنه متخفي يحاول حكم العالم من خلال شياطينه واعوانه الكفرة من الإنس.. اقرأ عن معنى الخروج وستعرف ان الفرق شاسع بين الظهور والخروج

      http://baheth.info/all.jsp?term=خروج

      Delete
  28. أخي يوسف .. أنا أتحدث عمّا تحدثت عنه الأحاديث الشريفة التي تناولت ظهور وخروج الدجال ومعجزاته بين الناس وشيوع أمره للعلن ، أتحدث عن الفتنة التي لم يكن قبلها مثلها إلى الدرجة التي حذر منها الأنبياء أقوامهم ظنا منهم أن الفتنة تخرج في زمانهم هذا ماأتحدث عنه وليس حديثي هنا عن سنن من قبلنا التي حذر النبي عليه السلام بأننا سنتبعها حذو القذة بالقذة .

    باختصار أخي يوسف أنت تدور في حلقة مفرغة لأن لديك قناعات راسخة حيال هذه الفتن تخالف صريح النصوص فتلجأ إلى التأويلات التي توافق مالديك حتى ولو أدى إلى أن تعسف تلك التأويلات عسفا .

    أعتذر عن المواصلة معك وأشكرك على كرمك في إتاحة الفرصة لي وأسأل الله أن يجمعني بك في مستقر رحمته

    ReplyDelete
    Replies
    1. السلام عليكم.. أخي الكريم خالد .. لا بأس إن كنت تظن أني أدور في حلقة مفرغة فهذا يسعدني ولا بأس أن تكون قناعاتي راسخة لأن الحديث النبوي فيه دراسات وتحليلات وهناك أناس يمكنهم بسهولة معرفة الحديث المشوه المنسوب له (صلى الله عليه وسلم) رغم كونه صحيحا .. وختاما أسال الله أن يهديك ويهدينا ثم يجمعنا في مستقر رحمته .. اللهم آمين

      Delete
  29. الاخ الكريم خالد جميل انك سألت الله تعالى ان يجمعك بالأخ الكريم يوسف عمر في مستقر رحمته . هل تسأل الله ان يجمعني بكما ايضا في مستقر رحمته , سؤالي اين مستقر رحمة الله تعالى لنجتمع فيه ؟

    ReplyDelete
  30. السلام عليكم .. سؤال أحب معرفة رأيك فيه أخي يوسف ... هل مصر المذكورة في الحديث التالي : ( يختلف الناس في صفر ويفترق الناس على أربعة نفر رجل بمكة العائذ ورجلين بالشام أحدهما السفياني والآخر من ولد الحكم أزرق أصهب ورجل من أهل مصر جبار فذلك أربعة ) .
    هل هي مصر فرعون وموسى بحسب رؤيت في بحثك القيم أم هي مصر الحالية مصر مرسي فرج الله عنه .

    أخي الحبيب يهمني كثيرا معرفة رأيك ولو كان لدي معرف في منتدى الملاحم لراسلتك على الخاص شكرا لك مقدما

    ReplyDelete